الأربعاء , فبراير 14 2024
المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي
المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي

المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي

مجال التصميم الجرافيك مجال واسع جدا ويشمل العديد من الأقسام والمسميات  والاعمال المندرجة تحته ولكن في هذا المقال سوف نغطي لكم المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي من اجل تصميم مميز وفريد من نوعه يتضمن هذه المبادئ.

المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي
المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي

تشير مبادئ التصميم إلى طريقة استخدام عناصر التصميم معًا. هذه المبادئ وهي
التوازن ، الوحدة / الانسجام ، التسلسل الهرمي ، المقياس / النسبة ، الهيمنة / التركيز ، التشابه / التباين والمساحة البيضاء.

تشبه مبادئ التصميم القواعد. في مجموعه من الأرشاداتالقائمة على الممارسة والبحث لاستخدام عناصر التصميم بشكل فعال وبجيب على المصمم اتباعها.
تشبه هذه المبادئ الى حد كبير بناء المنزل وستكون هذه المبادئ هي الطريقة التي يتم بها بناء المنزل وجمع المواد معا لأنشاء المنزل

على سبيل المثال ، يتم استخدام الطوب (المادة) في صنع الجدران. يتم وضعهم على شكل طبقات متداخلة ممتع بصريًا وقويًا من الناحية الهيكلية ،
مما يجعله ناجحًا وظيفيًا وجماليًا. ومع ذلك ، قد يبدو من الخطأ رؤية نفس الطوب المستخدم على أرضية غرفة النوم الرئيسية.
عادة ما يكون الخشب الصلب أو السجاد هو الخيار الأفضل. هذه القواعد غير المعلنة حول المواد التي يجب استخدامها ومكان استخدامها وكيفية استخدامها هي مكافئتنا المجازية لمبادئ التصميم.

1.التوازن Balance

المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي
المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي

التوازن هو طريقة توزيع عناصر التصميم في مخطط الصفحة. وإذا كان التوازن جيّدًا يمكن تحقيق المتانة في التصميم، على الرغم من أنّ بعض المصمّمين في الآونة الأخيرة يفضّلون التصاميم غير المتوازنة لأنها مُفعمة بالحركة وتعرض وجهة نظر مختلفة تمامًا. وتعتبر الصفحات الشخصيّة هي الأكثر ملائمة للمخططات غير المتوازنة، وسنرى بعض الأمثلة لاحقًا.

يجب أن تعرف الأنواع الثلاثة من التوازن لكي تكون قادرًا على ملاحظة أي نوع من التوازن يمتلك الموقع الّذي تعاينه. وهذه الأنواع هي:

  • المتناظر symmetrical.
  • غير المتناظر asymmetrical.
  • الشعاعي radial.
  • عندما يكون التصميم غير متوازن ، فإنه يشعر بعدم الارتياح لأن العناصر والتكوين غير منطقيين.لكن التوازن أكبر من وزن حجم الجسم. يتحقق التوازن أيضًا باستخدام اللون والشكل والموضع والقيمة والملمس واتجاه العين.

 

2.الوحدة والانسجام

تتحدث الوحدة والانسجام عن الشعور غير الملموس بأن جميع عناصر التصميم تنتمي معًا ، مما يخلق إحساسًا بالاكتمال. عندما يكون التصميم متناغمًا ، تعمل عناصر التصميم في وحدة. الهدف من أي تصميم هو توصيل شيء ما. بدون وحدة قوية ، ينهار هذا الاتصال ويفشل التصميم.

مجمل التصميم أكثر من مجموع أجزائه. مع التكوين الصحيح ، ستظهر عناصر التصميم المختلفة وكأنها تنتمي معًا. يمكن أن يضيف التكرار والتشابه والقرب هذا الشعور المرئي بالاكتمال إلى تصميمك.

 

3.التسلسل Hierarchy

التسلسل الهرمي هو الترتيب الذي ينظر فيه المشاهد إلى عناصر التصميم داخل تركيبة. لدى المصمم بضع ثوانٍ فقط لجذب الانتباه ، لذلك من المهم السماح للمشاهد بمعرفة المكان الذي يبحث فيه أولاً ، وثانيًا ، وثالثًا ، وما إلى ذلك.

تنجذب العين بشكل طبيعي إلى أجزاء أكبر من التصميم أولاً ، لذلك يميل المشاهدون دائمًا إلى النظر إلى أكبر كائن قبل أي شيء آخر. من حيث التصميم ، هذا يعني أن الكائن الكبير سيكون له تسلسل هرمي أكثر من الكائن الأصغر.

اتجاه آخر للعين البشرية هو البحث عن أي شيء غير منتظم في التصميم أو النمط. إذا كان عنصر ما له وزن مرئي مختلف عن العناصر الأخرى في التصميم ، فسيكون له مزيد من التسلسل الهرمي.

في مقال من 99designs ، تم شرح المبادئ الستة للتسلسل الهرمي البصري. أحد المبادئ الأولى هو أنماط مسح الصفحة ، كما هو موضح في هذه الصورة لشكل نمط z. عندما لا يتم تقديم المعلومات في فقرات كتلة ، تقوم عين القارئ أولاً بالمسح عبر الجزء العلوي من الصفحة ، حيث توجد معلومات مهمة في كثير من الأحيان ، ثم تنتقل لأسفل إلى الزاوية المقابلة في شكل قطري للقيام بنفس الشيء عبر الجزء السفلي من الصفحة .

4.المقياس والتناسب Scale & Proportion

المقياس هو كيفية ارتباط عناصر التصميم ببعضها البعض في الحجم والوزن والموضع. التناسب هي الحجم النسبي والوزن وموضع العنصر في التصميم بأكمله. يساعد المقياس الصحيح ونسب العناصر على إحداث شعور بالتوازن.

hgمقياس يحدد مجموعة من الأحجام ؛ إنه يخلق الاهتمام والعمق من خلال إظهار كيفية ارتباط كل العناصر ببعضه البعض بناءً على الحجم.

عندما يكون التصميم “غير متناسب” ، فإن الحجم والوزن النسبيين لعنصرين أو أكثر يبدو خاطئين من حيث الحجم والنسبة فيما يتعلق ببعضهما البعض ، مثل شخص ذو رأس صغير. ومع ذلك ، يمكن للمصممين المبالغة في الحجم والنسبة لنقل رسالة أو فكرة.

5.الهيمنة والتأكيد Dominance & Emphasis

عنصر التصميم المهيمن هو النقطة المحورية لتصميمك والمكان الذي تقضي فيه عين المشاهد معظم الوقت. سيتم إبراز عناصر التصميم هذه للحصول على تسلسل هرمي أكثر من العناصر الأخرى داخل التكوين.

إن جعل هذه العناصر أكبر حجمًا أو أكثر إشراقًا في اللون هما طريقتان لتحقيق هذا التأثير. القاعدة العامة هي التأكد من أن المنطقة التي تريد تسليط الضوء عليها متناقضة مع باقي التصميم ، سواء كان ذلك في الحجم أو الشكل أو اللون أو الملمس ،

 

6.التشابه والتباين Similarity & Contrast

 

غالبًا ما يستفيد المصممون من مبادئ الجشطالت ، وهي مجموعة من القواعد التي تصف كيفية إدراك العين البشرية للعناصر المرئية ، للاستفادة بنجاح من التشابه والتباين. يشير الجشطالت ، الذي يعني “الكل الموحد” ، إلى كيفية تجميع العين البشرية بشكل طبيعي للعناصر المتشابهة بصريًا أو من الناحية المفاهيمية في كل أكبر.

أداة قوية في جلب الوحدة إلى عملك ، التشابه في التصميم يتحدث عن الاستخدام المتكرر لعناصر تصميم مماثلة في نفس تركيبة التصميم. في هذه الصورة من Creative Bloc ، كل العناصر في التصميم لها نفس خصائص الشكل الأساسية للمثلث. وبالتالي ، هناك تشابه في جميع أنحاء التصميم العام لتمثال الحرية.

المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي

 

من ناحية أخرى ، يصف التباين عندما يكون لعنصري تصميم متقاربين صفات متعارضة بشكل صارخ. عنصر التصميم ذو التباين سيجذب انتباه المشاهدين دائمًا ، بدلاً من رؤية جميع العناصر معًا ككل ، وهو ما توضحه هذه الصورة أيضًا من Creative Bloc.

المبادئ السبعة للتصميم الجرافيكي

الحجم الأكبر والشكل المختلف واللون الأفتح للمربع الأوسط يكسر نمط التشابه ويجذب انتباه المشاهد نحو نقطة التركيز المركزية.

 

7.مساحة بيضاء White Space

 

تصف المساحة البيضاء ، أو المساحة السلبية ، الجزء الفارغ من تركيبة التصميم ، أو الجزء الذي لم يُمس من لوحة التصميم. بينما تتضمن المبادئ والعناصر التي تمت مناقشتها حتى الآن ما تضيفه إلى التكوين ، فإن هذا المبدأ الأخير يتعلق بما لا تضيفه.

السماح بمساحة بيضاء كافية يساعد التصميم على الشعور بأنه منظم ومرتب ، ويمكن استخدامه لتوصيل مفهوم المصمم بشكل أكبر.

المسافات البيضاء تقوم بثلاثة أشياء رئيسية في التصميم:

  1. ينشئ تجميع العناصر
  2. يخلق التركيز والتسلسل الهرمي
  3. يحسن المقروئية

الفضاء الأبيض يعطي العين مكانًا للراحة ، وهو ما تحتاجه لاستيعاب الرسالة التي تحاول إيصالها . إنها إشارة مرئية أن هناك فاصل في المحتوى أو أن المحتوى انتهى.

 

إقرا المزيد عن مجالات التصميم الجرافيك 

 

 

عن D.Alhussein

مرحبا. أسمي ضياء الدين أعمل في مجال التصميم الجرافيك وانتاج الفيديوهات اقيم في هولندا ..

شاهد أيضاً

أفضل موقع أدوات للروابط – صفحات بايو bio – اختصار الروابط – رموز QR المخصصة – روابط vcard والمزيد

يعد الحصول على بايو جميل وممتاز في صفحاتك على انستغرام وتيك توك وغيرها أمراً مهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *