الأربعاء , مارس 27 2024
العشرة الأواخر من رمضان

العشر الأواخر وليلة القدر في شهر رمضان

العشر الأواخر وليلة القدر في شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال للعبادة، والعمل الصالح، تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا.

ففي هذه الليالي العشرة الأواخر وليلة القدر في شهر رمضان تقبل الأعمال ويتضّاعف الأجر، وفي كل ليلة يختار الله العتقاء من النار والفائزين بالجنة بإذن الله دون عناء ولا سابقة عذاب.

يسعى مختلف المسلمين للتقرب من الله في العشرة الأواخرمن شهر رمضان من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة وتلاوة القرآن الكريم. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة,

?أعمال العشرالأواخرمن شهر رمضان ⁉

:1️⃣ ?تحري ليلة القدر: ليلة القدر هي أعظم ليالي العام لقوله تعالى إنها “خير من ألف شهر” فلو قُدّر للمؤمن أن يصادف ليلة القدر متعبدا لله مخلصا له الدين لكانت وحدها خيرا له من عبادة حياته كاملة.


2️⃣: ✋الاعتكاف:وهو عبادة من أجل الأعمال الصالحات المستحبة في العشر الأواخر، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه “كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ”. 3️⃣ ?تلاوة القرآن: فرمضان هو شهر القرآن والإكثار من قراءته بتدبر وخشوع، قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”. 4️⃣ ?الإنفاق في سبيل الله: فيستحب الإكثار من الصدقة في رمضان عامة وفي العشر الأواخر منه خاصة في غير سرف ولا خيلاء، إذ ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه “كان أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ، وَكَانَ أَجْوَد مَا يَكُونُ في رَمَضَانَ”.

5️⃣ ?‍♂️قيام االليل :تمتاز صلاة قيام الليل بفضلها العظيم ولاسيما في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد كان النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على قيام الليل لما له من فضل عظيم في زيادة الحسنات ومغفرة الذنوب والمعاصي ورفع الدرجات وتطهير القلوب ونيل منزلة عظيمة في الدنيا والآخرة

. 6️⃣ ?الدعاء :من أكثر العبادات المستحبة في شهر رمضان والعشر الأواخر، فالدعاء يُمكن أن يُغير القدر خاصةً عند الطلب بنفس صافية وثقة في الله في الاستجابة في الوقت الذي يراه مناسباً.

عن Esma Nassar

اسمي اسماء النصار عمري 25 اعمل في كتابة محتوى لدى مدونة نور تريند

شاهد أيضاً

أكلات رمضان وأقتراحات و30وصفة رمضان 2022

أكلات واقتراحات و 30 وصفة في رمضان 2022

اكلات وأقتراحات و30وصفة رمضان 2022 شهر رمضان الكريم لهو عادات و تقاليد موروثة من جيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *