الأربعاء , مارس 27 2024
مجالات التصميم الجرافيكي
مجالات التصميم الجرافيكي

مجالات التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيك

 

يستخدم التصميم الجرافيكي التراكيب المرئية لحل المشكلات، وتوصيل الأفكار من خلال الطباعة والصور واللون والشكل.

لا توجد طريقة واحدة للقيام بذلك، ولهذا السبب توجد عدة أنواع من التصميم، لكل منها مجال تخصصه الخاص.

على الرغم من أنها غالبًا ما تتداخل، إلّا أنّ كل مجال من مجالات التصميم الجرافيكي يتطلب مجموعة محددة من المهارات، وتقنيات التصميم.

  • العلامة التجارية

العلامة التجارية هي علاقة بين شركة أو منظمة وجمهورها، ويعتبر هوية العلامة التجارية هي كيفية توصيل المنظمة لشخصيتها ولغتها وجوهرها.

وتصميم الجرافيك في العلامة التجارية هو بالضبط العناصر المرئية لهوية العلامة التجارية التي تعمل كوجه للعلامة التجارية لتوصيل تلك الصفات غير الملموسة من خلال الصور والأشكال والألوان.

  • التسويق والإعلان

عندما يفكر معظم الناس في التصميم ، فإنّهم يفكرون في التصميمات التي تم إنشاؤها للتسويق والإعلان، وتعتمد الشركات على جهود التسويق الناجحة للاستفادة من عملية صنع القرار لدى الجمهور المستهدف.

يُشرك التسويق الرائع الأشخاص بناءً على الرغبات والاحتياجات والوعي والرضا لديهم حول منتج أو خدمة أو علامة تجارية. ونظرًا لأنّ الأشخاص سيجدون دائمًا المحتوى المرئي أكثر جاذبية، فيعتبر تصميم الجرافيك أهم عامل سيساعد المؤسسات على الترويج والتواصل بشكل أكثر فعالية.

التصميم الجرافيكي

  • واجهة المستخدم
     

واجهة المستخدم (UI) هي كيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو تطبيق، ويعتبر تصميم واجهة المستخدم هو عملية تصميم واجهات لجعلها سهلة الاستخدام وتوفر تجربة سهلة الاستخدام.

ويركز تصميم واجهة المستخدم على التجربة المرئية للمستخدم وتصميم العناصر الرسومية التي تظهر على الشاشة مثل الأزرار والقوائم، وغيرها، وهذه هي مهمة مصمم واجهة المستخدم وهي أنْ يوازن بين المظهر الجمالي، والوظائف التقنية.

  • المنشورات

هي عبارة عن قطع طويلة تتواصل مع الجمهور من خلال التوزيع العام، وتصميم المطبوعات هو نوع كلاسيكي من التصميم، وعليك أنْ تفكر في الكتب، والصحف، والمجلات، والكتالوجات.

  • أنواع الجرافيك

يتخصص العديد من المصممين في نوع واحد، يركز الآخرون على مجموعة من الأنواع المماثلة ذات الصلة؛ ولكن نظرًا لأن الصناعة تتغير باستمرار، يجب أن يكون المصممون متعلمين قابلين للتكيف، والتجديد مدى الحياة حتى يتمكنوا من تغيير أو إضافة تخصصات طوال حياتهم المهنية.

سواء كنت مصممًا طموحًا، أو تبحث عن خدمات تصميم لعملك، فإنّ فهم الأنواع لفن لجرافيك سيساعدك في العثور على المهارات المناسبة للوظيفة.

  • مصمم الويب

هو الشخص الذي يقوم بإنشاء واجهات ويب، وصفحات مواقع ويب للإنترنت، سواء كنت بحاجة إلى قالب مدونة، أو صفحة ويب بسيطة، أو موقع ويب كامل، أو تصميم تطبيق جوال فهو الشخص المناسب لك.

  • مصمم جرافيك

مصمم الجرافيك هو الشخص الذي يقوم بإنشاء عناصر مرئية، وصور وعناصر أخرى جذابة بصريًا، عادةً لنقل فكرة، وتشمل الأعمال التي يغطيها مصمم الجرافيك الشعارات والكتيبات والنشرات وبطاقات العمل والدعوات والتغليف والمزيد.

إنّهم يستخدمون الألوان والصور والأشكال والكلمات؛ لإنشاء تصميمات رسومية جذابة لاستخدامها في أماكن مختلفة.

  • مصمم رسوم متحركة

يقوم بإنشاء رسوم متحركة، وبالتأكيد أنّك قد شاهدت أفلام الرسوم المتحركة مثل فروزين على سبيل المثال، وكذلك تعتبر ألعاب الفيديو هي مثال آخر رائع للرسوم المتحركة، ويتحمل رسامو الرسوم المتحركة مسؤولية إعادة الحياة إلى هذه الشخصيات الثابتة في السينما من خلال المؤثرات الخاصة والتكنولوجيا.

  • المصمم الداخلي

الشخص الذي يصمم الجوانب المختلفة للمنزل، أو المكتب، أو المبنى، ويفضل أن يكون ذلك وفقًا لسلوك الأشخاص الذين من المفترض أن يستخدموا هذه المساحات.

  • مصمم موشن جرافيك

هو المسؤول عن جلب الحركات إلى الصور الثابتة، والرسوم التوضيحية، والنصوص والرسوم المتحركة وما إلى ذلك، وتعتبر جميع أنواع مقاطع الفيديو، والرسومات المتحركة، والعروض التقديمية المتحركة، واللوحات المصورة، والعروض التوضيحية للمنتج، وتسلسل عنوان الفيلم هي أمثلة على الرسوم المتحركة.

إقرا المزبد عن التصميم الجرافيك واهم البرامج في المجال

عن D.Alhussein

مرحبا. أسمي ضياء الدين أعمل في مجال التصميم الجرافيك وانتاج الفيديوهات اقيم في هولندا ..

شاهد أيضاً

أفضل موقع أدوات للروابط – صفحات بايو bio – اختصار الروابط – رموز QR المخصصة – روابط vcard والمزيد

يعد الحصول على بايو جميل وممتاز في صفحاتك على انستغرام وتيك توك وغيرها أمراً مهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *