الأربعاء , أبريل 24 2024
أغرب الكائنات على وجه الأرض
أغرب الكائنات على وجه الأرض

أغرب الكائنات على وجه الأرض

كوكبنا متنوع بشكل مذهل. أغرب الكائنات على وجه الأرض تؤدي الظروف البيئية المختلفة إلى ظهور خصائص مختلفة في الكائنات من جميع الأشكال والأحجام. يتطور بعضها من أجل أعماق المحيطات القاتمة المظلمة ، بينما يتطور البعض الآخر في الصحاري الجافة التي تبدو غير مضيافة.

أدى الظلام الكامل والمياه الغنية بالرواسب والبيئات عالية الضغط والمياه شبه المتجمدة إلى تكيفات فريدة وبعض الكائنات الأكثر غرابة المظهر. وهناك المزيد لاكتشافه ، خاصة في المحيطات. يقدر العلماء أن هناك ما بين بضع مئات الآلاف ، إلى أكثر من عشرة ملايين نوع جديد في انتظار اكتشافها في أعماق محيطاتنا. تابع القراءة للتعرف على بعض أغرب الكائنات على وجه الأرض!

1-القرش الشبح😮

حيوانات غريبة ، سمكة قرش شبح الطفل.

عندما عثر العلماء على هذا القرش الشبح الصغير حديث الولادة قبالة سواحل الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا ، في فبراير 2022 ، سرعان ما انتشر بسرعة بسبب مظهره الغريب. هذه المخلوقات المراوغة ، المعروفة رسميًا باسم الخمائر ، نادرًا ما تُرى ولا يُعرف عنها سوى القليل جدًا. لا يُعرف الكثير عن صغارهم ، وقد تم اكتشافهم لأول مرة فقط في عام 2002.

يقيم هؤلاء المقيمون في أعماق البحار على أعماق تتراوح بين 400 و 6600 قدم (122 – 2011 مترًا) حيث تقترب درجات حرارة المياه من التجمد. عيونهم الميتة وزعانفهم الكبيرة الشبيهة بالأجنحة ، وهي خاصية أكثر ملاءمة للطيران ، تؤدي إلى ظهور اسمهم الغول.

على الرغم من الاسم ، فإن أسماك القرش الشبح ليست في الواقع جزءًا من عائلة القرش ، بل هي نوع من الأسماك ولها هيكل عظمي مصنوع من الغضاريف ، بدلاً من العظام. إن وجود هيكل عظمي منخفض الكثافة ، مثل الغضروف ، أمر بالغ الأهمية للحياة في العمق ، لأنه لن ينهار تحت الضغط المتزايد. ومع ذلك ، فإنهم يضعون كبسولات البيض (المعروفة أيضًا باسم محافظ حورية البحر) على قاع البحر – تمامًا مثل أسماك القرش. تحمي كبسولة البيض الجنين أثناء نموه ، حيث يتغذى على صفار البيض ، حتى يصبح جاهزًا للفقس.

“يمكنك إخبار هذا القرش الشبح فقس مؤخرًا لأنه يحتوي على بطن ممتلئ من صفار البيض. إنه لأمر مدهش للغاية. تُعرف معظم أسماك القرش الشبح في المياه العميقة بأنها عينات بالغة ؛ نادرًا ما يتم الإبلاغ عن حديثي الولادة [حديثي الولادة] لذا فنحن لا نعرف سوى القليل جدًا عنهم “، كما يقول عالم مصايد الأسماك في NIWA ، الدكتور بريت فينوشي ، الذي كان جزءًا من الفريق الذي توصل إلى الاكتشاف.

مع وجود ملحق يشبه القضيب على رأسه ، يحرص العلماء على معرفة المزيد عن هذه الأسماك المراوغة ، والتعرف على أعداد السكان ، حيث لا يُعرف الكثير عنها.

💦أغرب الكائنات على وجه الأرض👇

2-بوتو كبيرة😲

صورة لبوتو كبير يشبه جذع شجرة

يعتبر البوتو ، سيد التمويه ، طائرًا لاحمًا يعيش غالبًا في أمريكا الاستوائية. يظل بوتو ثابتًا تمامًا ، ويمتزج مع محيطه من خلال محاكاة جذع شجرة أو فرع بينما ينتظر بصبر فريسة مطمئنة. وهي لا تتخلى عن نفسها حتى بفتح عينها. بفضل الفتحات الصغيرة الموجودة أسفل جفونهم ، يمكن لهذا الطائر الليلي الرؤية حتى عندما تكون عينيه مغمضتين ، مما يساعده على تحديد أكبر قدر ممكن من الحركة.

 عثة البودل الفنزويلية😶

أغرب الكائنات على وجه الأرض

اكتشف هذا النوع الجديد من العث الغريب في فنزويلا في عام 2009، ويحتوي على فراء يشبه كلب البودل يغطي الرأس والصدر والبطن وحتى أجنحته.

3- تنين البحر الأزرق😐

أغرب الكائنات على وجه الأرض تنين البحر الأزرق

هذا المخلوق هو نوع من رخويات البحر. تجده في مياه المحيطات الدافئة، ويطفو على السطح بسبب امتلاكه لكيس مملوء بالغاز في معدته.

4- الأخطبوط دمبو🙄

أغرب الكائنات على وجه الأرض الأخطبوط دمبو

إن الأخطبوط (دمبو) هو أخطبوط بشكل مظلة موجود في جميع أنحاء العالم. يأتي اسمها من شخصية (دمبو) في ديزني بسبب آذان المخلوق التي تشبه الشخصية في الفيلم.

5-ماكروبينا ميكروستوما😯

ماكروبينا ميكروستوما

إن (ماكروبينا ميكروستوما) نوع من الأسماك التي تعيش على عمق حوالي 600 متر ( 2000 قدم) إلى 800 متر (2600 قدم)، ساكنةً بلا حراك تقريباً في الماء. تملك قبة شفافة مملوءة بالسوائل على رأسها ويمكن رؤية عدسات عينها من خلالها.

 

6-دلفين إراوادي😉

أغرب الكائنات على وجه الأرض دلفين إراوادي

يعيش دلفين (إراودي) في المحيطات وموجود في خليج البنغال وجنوب شرق آسيا. إن الميزة الأكثر غرابةً فيه هي رأسه المستدير، كما أنه لا يملك فمًا بارزاً.

 7-قنفذ الأرض المبقع😯

أغرب الكائنات على وجه الأرض قنفذ الأرض المبقع

يوجد في مدغشقر في إفريقيا، وهذه القنافذ الصغيرة هي الثدييات الوحيدة المعروفة التي تستعمل تقنية فرك أجزاء من جسدها لتوليد الصوت وهو شيء نجده عادةً لدى الثعابين والحشرات.

عن Esma Nassar

اسمي اسماء النصار عمري 25 اعمل في كتابة محتوى لدى مدونة نور تريند

شاهد أيضاً

كوكب الأرض..

في البداية اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تعال أحكيلك معلومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *